طرق مقاومة الطائرات من دون طيار

حساب “شؤون استراتيجية” على تويتر

مقاومة الطائرات

مقاومة الطائرات

 

1 – يمكن كشف نوايا ومهمة الطائرة من خلال جهاز “سكاي كرابر” الروسي الصنع، حيث يتيح الدخول على موجات وترددات الطائرة بدون طيار. الجهاز متوفر في الأسواق بسعر 2595 دولاراً، ويتطلب خبرة في الحاسوب.

 

2 – استخدام أجهزة تبث ترددات أو حزمة ترددات لقطع الاتصال أو التشويش على الترددات التي تستخدم في السيطرة على الطائرة. وقد كان للمجاهدين تجارب ناجحة باستخدام جهاز “الراكال” روسي الصنع.

 

3 – وضع الزجاج العازل فوق السيارة أو فوق المبنى أو تكسيره ونشره في المكان.

 

4 – توزيع تشكيلة من القناصين المهرة لاصطياد الطائرات بدون طيار، خاصة الاستطلاعية لأنها تطير على علو منخفض 6 كيلو وما دون.

 

5 – للتشويش على الاتصالات الالكترونية، يمكن استخدام “دينمو” رفع المياه العادي مع تزويده بعمود نحاسي طوله أكثر من 30 متراً.

 

6 – استخدام التشويش والتضليل بأجهزة الاتصال بوضعها في حالة اتصال دائم، خاصة الأجهزة القديمة جداً حيث أن ذبذباتها شديدة القوة. ويمكن استخدام أشراك خداعية لجذب أجهزة البحث الإلكتروني، بأفكار بسيطة كالذي فعله الجيش اليوغسلافي عندما استخدم أجهزة الميكروويف “الفرن” في جذب وتضليل صواريخ النيتو المزودة بأجهزة بحث كهرومغناطيسي.

 

7 – التمويه العام وعدم استخدام المقرات الدائمة.

 

8 – أخذ العلم بوجود الطائرة عبر شبكات استطلاع موزعة بشكل جيد، ثم التعميم على كافة التشكيلات بإيقاف كل التحركات في المنطقة.

 

9 – الاختفاء عن الرؤية المباشرة وغير المباشرة خاصة في الليل.

 

10 – الاختفاء في الأماكن كثيفة الأشجار لأنها أفضل وسيلة للاختفاء من الطائرات.

 

11 – اللجوء إلى الأماكن غير المضاءة بأشعة الشمس كظل المباني والأشجار.

 

12 – إيقاف عمليات التواصل والتراسل اللاسلكي عبر الترددات المختلفة “الصمت الإلكتروني”.

 

13 – مغادرة وسائل النقل والابتعاد عنها خاصة عند المطاردة أو في أوقات الحرب.

 

14 – التنصل وتضليل الطائرة عبر اللجوء إلى الأماكن متعددة المخارج.

 

15 – استخدام طوابق تحت الأرض “قبو” أو سراديب، لأن الصواريخ التي تطلقها هذه الطائرات غالباً ما تكون متشظية، أي أنها ضد الأفراد وليس الأبنية.

 

16 – عدم التجمع في أماكن مفتوحة معرضة للكشف الجوي، وإن كان لا بد من ذلك فيمكن استخدام البنايات متعددة الأبواب والمخارج.

 

17 – إنشاء شبكة استخبارات للبحث عن العملاء والجواسيس.

 

18 – إنشاء تجمعات وهمية مثل الدمى والتماثيل خارج خنادق خداعية لتضليل العدو.

 

19 – عند الإحساس بمتابعة الطائرة للسيارة يجب تركها فوراً، وعلى كل فرد أن يذهب في اتجاه مختلف لأن الطائرات لا تستطيع متابعة الجميع في آن واحد.

 

20 – استخدام السواتر الطبيعية مثل الغابات والكهوف عند الاضطرار للتجمع لغرض التدريب أو غيره من الضروريات

 

21 – في الأماكن التي يتم استهدافها باستمرار يمكن عمل سواتر دخانية من خلال إحراق إطارات السيارات.

 

22 – بالنسبة لكبار القادة و المطلوبين، يجب الابتعاد عن استخدام أجهزة الاتصالات لأن العدو غالباً ما يحتفظ ببصمة صوت يمكن من خلالها التعرف على شخصية المتحدث ومن ثم تحديد مكانه.

هذا المنشور نشر في المقاومة المدنية, جميع التدوينات وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليق